إسلاميات
صحة حديث تقليم الأظافر في أيام الأسبوع
صحة حديث تقليم الأظافر في أيام الأسبوع، هناك العديد من الأمور التي تعتبر من السنة النبوية ويغفل عنها الكثير من الناس، ولكن قد تنتشر العديد من الأقوال بينهم على أساس أنها من السنة وهي ليست كذلك، فمن واجب المسلمين التحري في هذه الأمور، والتعرف على الأمور الصحيحة التي وردت في السنة النبوية، حيث أن القرآن الكريم والسنة النبوية قد أخبرونا بمثل هذه الأمور، فتعتبر النظافة من الأمور الضرورية، والتي من واجب الشخص اتباعها في حياته.
صحة حديث تقليم الأظافر في أيام الأسبوع
لقد انتشرت العديد من الأحاديث التي تُوحي بضرورة قص الأظافر في يوم الجمعة، ومن ضمن هذه الأحاديث التي انتشرت بشكل كبير بين الناس هو الحديث المروي عن عائشة عن الرسول عليه السلام أنه قال: “من قلم أظافره يوم الجمعة عافاه الله من الشرك كله الى الجمعة الأخرى”، فهذا الحديث ذو سند ضعيف، وكما أنه قد ورد عن ابي هريرة أن النبي عليه السلام كان يُقلم أظافره ويقص شاربه في يوم الجمعة قبل أن يذهب الى الصلاة”، وهذا الحديث ذو اسناد ضعيف، فمن الضروري التعرف على الحكم الصحيح للأحاديث النبوية بشكل دقيق قبل تناقلها بين الناس.
حديث النهي عن قص الأظافر في الليل
لقد حدثنا الدين الإسلامي على نظافة البدن، والحفاظ عليه سليماً من أي مسببات للأمراض، فمن الواجب على المسلم أن يحرص على نظافة جسده من أي مسبب للمرض، فيعتبر أمر تقليم الأظافر من العادات الجيدة، والتي من الضروري علينا فعلها، فبالنسبة لقص الاظافر في الليل مكروه فهذا الأمر يعتبر من الأمور غير الصحيحة، فيجوز للشخص أن يقوم بقص أظافره في أي وقت أحب، سواء في الليل، أو في النهار، فهذا الأمر جائز.
حديث تقليم الأظافر يوم الجمعة
لقد وردت العديد من الأحاديث المتنوعة على ألسنة الكثير من الناس عن تقليم الأظافر، فقد قالوا بأن ورد حديث يقول فيه: “من قص أظافره في يوم الجمعة أخرج الله منه مرضاً وزاد شفاء”، فهذا الحديث يعتبر من الأحاديث الضعيفة، والتي لم يتم ايجاد لها اصل في السنة النبوية.
في الختام تعرفنا على حديث قص الأظافر في أيام الاسبوع، وحديث القص في يوم الجمعة، فهذه الأحاديث الواردة في هذا الأمر غير صحيحة وضعيفة، ولم ترد عن النبي.